click for full size

18/11/2015

أطلق مكتب التعاون الفلسطيني الأوروبي ووزارة التربية والتعليم العالي، فعاليات اليوم التعريفي لبرنامج ايراسموس+، الذي يسعى لتحسين جودة التعليم العالي في فلسطين.

جاء ذلك خلال حفل نظمه برنامج ايراسموس+ بالتعاون مع الوزارة، وبرعاية وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم وممثل الاتحاد الأوروبي السيد رالف تراف، وبحضور عدد من رؤساء الجامعات وممثلين عن المؤسسات التعليمية والقطاع الخاص في فلسطين.

بدوره، شكر وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم الاتحاد الأوروبي وطاقم مكتب ايراسموس+ ممثلاً بمديره د. نضال الجيوسي؛ لدورهم في بناء قدرات المؤسسات التعليمية وتعزيز فرص مشاركة الطلبة وكوادر الجامعات الإدارية والأكاديمية في التبادل المعرفي والمهني، مشيداً بدور البرنامج في جسر الهوة وتعزيز العلاقة بين نظم التعليم العالي الفلسطينية والعربية والأوروبية.

وأشار صيدم إلى أهمية برنامج ايراسموس+ وإسهاماته في دعم الجامعات الفلسطينية ورفع مستوى جودة التعليم وتعزيز التواصل بين الجامعات وحثها وكافة مؤسسات التعليم العالي في فلسطين على الاستفادة من المنح التي يقدمها البرنامج.

وأكد على عمق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي من خلال تنفيذ البرامج المختلفة الخاصة بقطاعات التعليم، والتي على رأسها برنامج ايراسموس+ الذي يسعى بالشراكة مع الوزارة لتحسين جودة التعليم العالي فلسطين.

وقال الوزير: آمل مزيد من التفوق والنجاح لبرنامج ايراسموس+ ، وسنكون دائماً داعمين ومتعاونين مع البرنامج بما يساهم بالرقي بجودة التعليم العالي في فلسطين. وهنأ الوزير الجامعات الفائزة بمشاريع ايراسموس للعام 2015، متمنياً لها مزيداً من النجاحات.

وتطرق صيدم لانتهاكات الاحتلال بحق المؤسسات التعليمية وطلبتها، داعياً كافة المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية للتحرك العاجل لوقف انتهاكات وجرائم الاحتلال بحق المسيرة التعليمية والطلبة.

من جهته، أشار الدكتور نضال الجيوسي في كلمة الافتتاح إلى دور مكتب ايراسموس+ التابع للاتحاد الأوروبي في دعم وتطوير التعليم العالي في فلسطين من خلال أربعة برامج تُعنى بتحسين قدرات الطلبة والمحاضرين، من خلال التعرف على برامج وطرائق تدريس حديثه، فضلاً عن المنح التي تقدم لطلبة الجامعات لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، وأن البرنامج أسهم في تحديث نظم التعليم العالي من خلال برامج ماجستير مشتركه ومشاريع تربوية نوعية.

وشكر الجيوسي الجامعات الفلسطينية وخصوصاً الجامعات المشاركة من قطاع غزة، مشيراً إلى أنه وبالرغم من الظروف الصعبة إلا أن هذه الجامعات كان لها مشاركة فاعلة في البرنامج.

وأثنى ممثل الاتحاد الأوروبي في كلمته على أهمية الدور الذي يلعبه مكتب ايراسموس+، مبيناً أن هذا البرنامج هو من أكبر البرامج الذي يدعمها الاتحاد الأوروبي لتحسين جودة التعليم العالي في فلسطين.

وأشار إلى أن برنامج ايراسموس يلعب دوراً هاماً في دعم قطاع التعليم من خلال افتتاح برامج جديدة وتعزيز قطاع التعليم العالي وتحسين الخدمات التعليمية وتطوير قدرات طواقم التعليم العالي إدارياً وفنياً وأكاديمياً.

وخلال الحفل قام د. نضال الجيوسي بتسليم شهادات شكر وتقدير لوزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم ومستشارة رئيس الوزراء د. خيرية رصاص.

وقام الوزير صيدم وممثل الاتحاد الأوروبي والجيوسي بتسليم شهادات تقدير لرؤساء الجامعات التي فازت بمشاريع ايراسموس+ لهذا العام بقيمة مالية تزيد عن ستة ملايين يورو، وهن:

- جامعة بيرزيت - جامعة النجاح الوطنية

- جامعة الخليل - جامعة القدس

- جامعة بولتكنيك فلسطين - جامعة بيت لحم

- جامعة القدس المفتوحة - جامعة الأزهر/ غزة

- الجامعة الإسلامية/ غزة