click for full size
12/11/2020
حصلت مدرسة الشهيد يزن الثانوية للبنات من مديرية التربية والتعليم في شمال الخليل على المركز الأول في مسابقة المعرفة الوطنية في عامها الثالث 2019-2020، في الحلقة الختامية التي جرت، اليوم الخميس، في قاعة المنتدى بمتحف ياسر عرفات، وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات د. ناصر القدوة، وممثل وزير التربية والتعليم أ.د. مروان عورتاني، مدير عام النشاطات الطلابية عبد الحكيم أبو جاموس، وممثلين عن الأسرة التربوية والمؤسسة.



كما حصلت مدرسة فاروق الفرا الثانوية للبنات من مديرية التربية والتعليم في خان يونس على المركز الأول مكرر في المسابقة، وتم تكريمها وتسليم الجوائز للطالبات في مقر المؤسسة في قطاع غزة.
وحازت مدرسة ذكور الظاهرية الثانوية من مديرية التربية والتعليم بجنوب الخليل على المركز الثاني ضمن التصفيات، كما حصلت مدرسة ذكور سيريس الثانوية من مديرية التربية في قباطية على المركز الثالث.
وأكد القدوة في كلمة ألقاها في ختام المسابقة؛ أهمية المسابقة واستمرارها لما تمثله في تعزيز الثقافة والهوية الوطنية الفلسطينية وحفظ لموروث الحركة الوطنية الفلسطينية والنضال الفلسطيني، وتنمية لأجيالنا الصاعدة؛ التي يعول عليها لإنجاز الدولة الفلسطينية القائمة والمحتلة وعاصمتها القدس الشريف، مشدداً على أهمية وصول المعرفة الوطنية إلى كل بيت فلسطيني.
من جانبه، أكد أبو جاموس أهمية هذه المسابقة التي تحفظ الموروث الثقافي الوطني وسيرة القادة المؤسسين للأجيال الصاعدة؛ من خلال تقديم ما هو مطلوب عبر وزارة التربية والتعليم، شاكراً مؤسسة ياسر عرفات وطواقم وزارة التربية لإنجاح المسابقة في عامها الثاني على التوالي.
وأطلقت مؤسسة ياسر عرفات وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، مسابقة في المعرفة الوطنية في تشرين الثاني/نوفمبر2019 للسنة الثالثة على التوالي وفي نفس الموعد الذي انطلقت منه السنة الأولى والثانية، رغم انقطاعها لبعض الوقت في هذا العام بسبب جائحة كورونا.
وتتمحور المسابقة حول أهم الأحداث التي مرت بالقضية الفلسطينية خلال نحو 100 عام من الصراع. وتم اعتماد رواية متحف ياسر عرفات كمرجع أساسي بحيث قام الطلبة المشاركون بزيارات ميدانية للمتحف لتسهيل فهم المعلومة وبقائها بالذاكرة.
وتهدف المسابقة إلى زيادة الوعي بتفاصيل القضية الفلسطينية وتعزيز الثقافة والهوية الوطنية للأجيال الفلسطينية الصاعدة، وهي تستهدف فئة الصف العاشر في مدارس الوطن.
وفي مرحلتها الثانية جرت المسابقة بين نحو 100 ألف طالب/ة موزعين على مديريات التربية والتعليم في كافة محافظات الوطن، ومثّل كل مدرسة ثلاثة من طلابها أو طالباتها، منها  18 مدرسة للمرحلة الثانية التي جرت تصفياتها في قاعة المنتدى بمتحف ياسر عرفات، وتكونت من ثماني حلقات، إذ تأهل من هذه المرحلة ست مدارس.
واختتم الحفل بتكريم الفائزين والمشاركين، وتسليم الجوائز للفرق الفائزة وهي، الجائزة الأولى وهي عبارة عن جهاز "لاب توب" عالي المواصفات ومبلغ 400 دولار نقداً، لكل من الطالبات الثلاث من مدرسة الشهيد يزن الثانوية للبنات كونها حصلت على المركز الأول في الضفة، ونفس الجوائز لطالبات مدرسة فاروق الفرا (الأول مكرر) في قطاع غزة.
الجائزة الثانية وهي عبارة عن جهاز "آيباد" عالي المواصفات ومبلغ 300 دولار نقداً لكل من الطلاب الثلاثة من مدرسة ذكور الظاهرية الثانوية.
الجائزة الثالثة وهي عبارة عن جهاز "تابلت" عالي المواصفات ومبلغ 200 دولار لكل من الطلاب الثلاثة من مدرسة ذكور سيريس الثانوية.
 
* مصدر الخبر: مؤسسة ياسر عرفات، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم