click for full size


2015-08-26

افتتحت وزارتا التربية والتعليم العالي والعمل، برام الله، فعاليات البرنامج التدريبي في القيادة "Leadership Development Program" لتطوير القدرات الادارية لمديري المراكز المهنية الاقليمية للتخصص "مراكز التميز " وذلك ضمن نشاطات مشروع تعزيز توظيف الشباب في فلسطين الممول من الوكالة السويسرية للتطوير SDC بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون GIZ، والتي يشارك فيها 20 متدرباً يمثلون الكليات التقنية والمدارس الثانوية المهنية ومراكز التدريب المهني التي تم اختيارها لتكون مراكز للتميز في عدد من القطاعات المهنية ذات الأولوية في فلسطين.

وفي كلمته الافتتاحية تحدث القائم بأعمال مدير عام التعليم المهني بوزارة التربية م. أسامه اشتية عن أهمية عقد هذه الورشة التي تهدف إلى تطوير قدرات مديري مراكز التميز ووحدات الإدارة لهذه المراكز والتي تم استحداثها من خلال مشروع تعزيز توظيف الشباب في فلسطين، حيث تعول وزارة التربية والشركاء في وزارة العمل وسوق العمل على هذه المراكز؛ لتطوير منظومة التعليم والتدريب المهني والتقني من خلال تطوير برامج جديدة في مجالات مهنية ذات أولوية مبنية على احتياجات حقيقية لسوق العمل وتساهم في توفير فرص عمل للشباب في هذه المجالات، وأشار إلى إن الوزارة وبالتعاون مع الشركاء الاجتماعيين في هذا القطاع الهام تسعى لتطوير منظومة التعليم والتدريب المهني والتقني وزيادة الكفاءة والجاذبية لهذا القطاع وأن الوزارة تضع تطوير هذا القطاع على سلم أولوياتها وفقاً لتوجهات الحكومة ووزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم.

بدوره، تحدث الوكيل المساعد للتعاون الدولي في وزارة العمل م. سامر سلامة عن التنسيق والتكامل بين وزارتي التربية والتعليم العالي والعمل للنهوض بهذا القطاع، وهذا يحظى باهتمام الوزارتين وعلى أعلى المستويات وصولاً إلى نظام تعليم وتدريب مهني موحد يسعى الى معالجة التشتت الذي يعاني منه هذا القطاع وتطوير أنظمته وبرامجه بما ينسجم واحتياجات السوق ووفقا للمعايير الدولية الحديثة.

ويشار الى أنه وضمن فعاليات المشروع المذكور تم تطوير( 6 ) مراكز اقليمية للتميز في مجال تكنولوجيا السيارات، وتصميم الأزياء، الإعلام والمونتاج، وتكنولوجيا المباني والتصنيع الغذائي وشمل المشروع كل من مدرسة دير دبوان الصناعية، مدرسة العروب الزراعية، كلية فلسطين التقنية / خضوري، كلية فلسطين التقنية / العروب، مركز التعليم والتدريب المهني والتقني متعدد الأغراض/ حلحول ومركز تدريب مهني / جنين.