click for full size

22-8-2015

نظمت وزارة التربية والتعليم العالي، من خلال الإدارة العامة للعلاقات الدولية والعامة بالتعاون مع مؤسسة الامديست، برام الله، اجتماعاً تعريفياً بالمنح والدورات والبعثات المقدمة من القنصلية الأمريكية العامة، حيث تم خلاله بحث آليات تعزيز آفاق التعاون المشترك، والتأكيد على أواصر الشراكة في مجال التبادل الثقافي والتربوي.

وشارك في الاجتماع عن وزارة التربية: مستشارة الوزير للشؤون الاكاديمية د. سكينة عليان، ورئيسة قسم التبادل الثقافي سيما شركس، وعن الجانب الأمريكي: نائب القنصل للشؤون الثقافية والتربوية جينا كابريرا، ومسؤولة التبادل الثقافي د. مورين مروم، ومدير عام مكتب الامديست في فلسطين ستيفن كيلر، وذلك بحضور عدد من نواب مديري التربية والتعليم ورؤساء أقسام العلاقات العامة والإعلام في مديريات التربية.

وخلال اللقاء تم التأكيد على ضرورة تبادل الخيرات والثقافات بين الطلبة والموظفين ونظرائهم في المؤسسات التعليمية الأمريكية.

كما تم تقديم عدة عروض حول المنح والدورات والبرامج التدريبية المقدمة للطلبة الفلسطينيين والكوادر العاملة في المؤسسات الفلسطينية؛ بهدف توطيد العلاقات بين فلسطين والولايات المتحدة، وتوظيف الخبرات والامكانات لتطوير القطاع التعليمي التعلمي في فلسطين.

وخلال هذه العروض تم التركيز على أن هذه المنح يتم منحها ضمن معايير وشروط تتطلب الكفاءة واتقان اللغة الانجليزية والحصول على علامة حد أدنى في امتحان "TOEFL " أو "SAT".

من جانبهم، أكد المشاركون أهمية هذا اللقاء الذي يأتي في سياق إطلاع الطلبة والعاملين في السلك التربوي على المعارف والمهارات والخبرات التي تؤهلهم للتعرف على ثقافات دولية والاستفادة من قصص النجاح على مستوى العالم.

يشار إلى أن أحد أهم المنح المقدمة هي دورات اللغة الانجليزية المكثفة "ACCESS" وتعادل 360 ساعة فعلية موزعة على 18 شهراً وتستهدف ما يزيد عن 1200 من الطلبة سنوياً من الصفين التاسع والعاشر موزعين على جميع محافظات فلسطين بما فيها المحافظات الجنوبية.