click for full size

2015-04-07

حصلت الباحثتان د. صوفيا الريماوي، رئيس قسم الدراسات والتقويم في المعهد الوطني للتدريب التربوي التابع لوزارة التربية والتعليم العالي، ومشرفة التدريب في المعهد حنان جبريل دبدوب، على جائزة خليفة التربوية للدورة الثامنة 2014/2015 عن بحثهما المشترك بعنوان: "مساهمة أنموذج تدريبي مستند إلى المهام والتعلّم بالخبرة في تعزيز الكفايات القيادية لمديري المدارس الفلسطينية في الضفة الغربية"؛ وذلك عن فئة البحوث التربوية العامة على مستوى العالم العربي.

وهنأت وزيرة التربية والتعليم العالي أ.د خولة الشخشير الزميلتين د. ريماوي ودبدوب على هذا الانجاز الذي اعتبرته بمثابة برهان على الحراك التربوي والإبداع المتميز، موضحةً أن هذه الجائزة تؤكد على تميز العاملين في السلك التربوي في مجال البحث المتخصص ويسهم في تطوير القطاع التعليمي في فلسطين عبر التركيز على اجراء دراسات تربوية نوعية.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على مساهمة أنموذج تدريبي يعتمده المعهد الوطني للتدريب التربوي، مستند إلى المهام والتعلم بالخبرة،في تعزيز الكفايات القيادية لمديري المدارس الفلسطينية، حيث ارتكزت الدراسة على استقصاء آراء المديرين الملتحقين ببرنامجالدبلوم المهني المتخصص في القيادة المدرسيّة الذي ينفذه المعهد.

وتوصل البحث إلى أن المهام بالنسبة للمديرين المشاركين في هذا البرنامج كانت مناسبة بالنسبة لطول البرنامج وعدد اللقاءات التيتمت خلاله، وكذلك اشتمل على توصيات أبرزها اعتماد منهجية التدريب القائم على المهام والتعلم بالخبرة في البرامج التدريبية لمديريالمدارس لدورها الفاعل في تعزيز كفاياتهم القيادية.

وستشارك الفائزتان بحفل تكريمي ينظم الأسبوع المقبل في دولة الامارات بحضور ومشاركة شخصيات رسمية وتربوية ومنها منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة التربوية.

يذكر أن 35 فائزاً من بين 500 مرشح تنافسوا في 11 مجالاً من مجالات الجائزة على المستويين المحلي والوطن العربي، حيث بلغ عدد الأعمال المحكمة من داخل الامارات ( 304 ) وخارجها

(196)، حيث فاز من داخل الامارات 26 و9 على مستوى الوطن العربي.