click for full size
دائرة الإعلام التربوي
2018-01-28
أعلن وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم عن اعتماد برنامج الدكتوراة لتكنولوجيا المياه؛ والمشترك بين جامعتي الأزهر والإسلامية.
جاء ذلك خلال لقاء جمع الوزير برئيسي الجامعتين د. عبد الخالق الفرا ود. ناصر فرحات.
وأكد صيدم أن الموافقة على هذا البرنامج جاءت بعد أن استوفى كافة الشروط المعتمدة لدى الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية، بما يخدم القطاع التنموي في غزة ويعزز قدرات الخريجين ورفدهم بالمهارات اللازمة.
وأجرى صيدم، اليوم، جولة في القطاع شملت عدداً من مؤسسات التعليم العالي، وذلك تأكيداً على اهتمام الوزارة بدعم هذه المؤسسات؛ خاصة في "عام التعليم العالي".
وشملت الجولة زيارة كلية الإسراء الجامعية، إذ التقى برئيسها د. عدنان الحجار والطاقم الأكاديمي والإداري، حيث أعلن صيدم عن اعتماد برنامجي دبلوم إدارة الأعمال ودبلوم شبكات الحاسوب والأنترنت، كما تفقد متحف الكلية والتقى بعدد من طلبتها.
وفي الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية وقع صيدم مذكرة التفاهم بين الجامعات والحاضنات الفلسطينية "BITPAL"، وهي مذكرة ممولة من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج "إيراسموس بلس" وتهدف لتعزيز مهارات الابتكار والإبداع في مناهج تكنولوجيا المعلومات في فلسطين، بحيث تشمل جامعات الأقصى والأزهر والإسلامية وغزة والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، وذلك بالشراكة مع اتحاد شركات أنظمة المعلومات "بيتا" وثلاث جامعات أوروبية وثلاث حاضنات هي بيكتي، والأعمال والتكنولوجيا، ويوكاس التكنولوجية.
وأشار صيدم إلى أن الاتفاقية تشمل صقل مهارات الطلبة واحتضان المشاريع التي تستهدفها، وإنشاء خمسة مراكز للتميز في الجامعات المستهدفة؛ خلال المراحل المقبلة، هذا بالإضافة لتوفير الأجهزة والمعدات وغيرها.
كما افتتح الوزير أول أكاديمية لـ "الأوراكل في غزة، لافتاً إلى أهمية هذه الأكاديمية التي تشمل دمج مناهج الأوراكل التعليمية العالمية في مجالات البرمجة وقواعد البيانات؛ مع البرامج الدراسية المعتمدة لدى الكلية، وبناء عليه سيمنح الطلبة شهادات معتمدة من الأوراكل والكلية.
ورافق الوزير في الجولة رئيس جامعة الأقصى د. كمال الشرافي ومدير عام العلاقات الدولية والعامة نديم سامي ود. زياد ثابت ود. أيمن اليازوري من أسرة الوزارة في القطاع.