click for full size
دائرة الإعلام التربوي
2017-11-27
أعلن وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، بمكتبه، اليوم الإثنين، مع وسفير جمهورية رومانيا لدى فلسطين كتالين تسيرلا؛ عن الشروع بتنفيذ برنامج تحضيري للطلبة والمتدربين الذين يريدون الالتحاق بالتدريب أو الدراسة برومانيا، واطلاعهم على طبيعة المجتمع الروماني وثقافته، حيث سيطلق هذا البرنامج، الذي تصل مدته 40 ساعة تدريبية، في آذار المقبل.
وأوضح صيدم أن هذا يجسد حرص الوزارة على رفد طلبتها بالمعارف والمهارات واطلاعهم على الثقافات المتنوعة وتعليم اللغات الأجنبية على أيدي معلمين أكفاء، تمهيداً لالتحاقهم بمواقع دراستهم أو تدريبهم في رومانيا.
وبين صيدم أن لقاء السفير اليوم تضمن أيضاً بحث توقيع اتفاقية تعاون مشتركة بمجال التعليم؛ إذ تتضمن هذه الاتفاقية المرتقبة زيادة عدد المنح الدراسية للطلبة الفلسطينيين وفق احتياجات فلسطين، وبناء مركز ثقافي روماني في إحدى الجامعات الفلسطينية، وتبادل الخبرات الأكاديمية، خاصة بمجالات التعليم المهني والتقني والطاقة المتجددة، وبناء مدرسة تحمل اسم رومانيا في فلسطين والتوأمة بين المدارس الفلسطينية والرومانية، وتنظيم مخيمات صيفية تعليمية في رومانيا وتدريب عدد المعلمين في مجالات مختلفة ومنها الخزف والسيراميك.
وأشاد صيدم بالعلاقة التاريخية الوطيدة بين فلسطين ورومانيا في عديد المجالات وعلى رأسها التعليم، معرباً عن شكره وتقديره لحرص رومانيا واهتمامها بتوسيع آفاق التعاون بما يخدم النظام التعليمي الفلسطيني ضمن توجهات تنسجم مع الاحتياجات الوطنية والتأكيد على دور التعليم في نهضة الشعوب، والاستفادة من التجارب العالمية والاطلاع على الثقافات المتنوعة والمختلفة.
من جهته، أكد تسيرلا عمق العلاقة بين البلدين في عدة قطاعات من أبرزها القطاع التعليمي، مشيداً بحرص القيادة التربوية واهتمامها بتعزيز أواصر العلاقات والتأكيد على الجوانب الثقافية والإصرار على تطوير النظام التعليمي في فلسطين وتحقيق إنجازات نوعية على هذا الصعيد.
وأشار إلى اهتمام بلاده بتعليم اللغة الرومانية عبر هذا البرنامج التحضيري، وكذلك إبرام اتفاقية التعاون بين الطرفين والتي تترجم مساعي بلاده الحثيثه لتعزيز الوشائج وتوطيد العلاقات بين البلدين، لافتاً في هذا الإطار إلى قصص النجاح لعدد كبير من الفلسطينيين الذين تلقوا التعليم العالي في الجامعات الرومانية ونقلوا الخبرات التي اكتسبوها من رومانيا إلى بلدهم.
وحضر اللقاء مدير عام العلاقات العامة والدولية نديم سامي، والقائم بأعمال مدير العلاقات الدولية والعامة نيفين مصلح، ورئيس قسم العلاقات الدولية ناريمان شراونة، وعن الجانب الروماني د. حسام أبو الرب.