click for full size
دائرة الإعلام التربوي 
2017-11-19 
عقدت وزارة التربية والتعليم العالي من خلال الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة، اليوم، ورشة عمل توعوية حول التعليم الجامع استهدفت 33 من مديري المدارس بالمناطق المهمشة في مختلف مديريات التربية والتعليم العالي، وذلك بالتعاون وبدعم من اليونسكو.
وشارك في الورشة مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة محمد الحواش، ومسؤول التعليم الجامع في اليونسكو تاب راج، ومديرة دائرة التربية الخاصة شفاء شيخة ورئيس قسم برامج التربية الخاصة د. رنا جابر، إضافةً لحضور مشرفي التربية الخاصة ومرشدة التعليم الجامع بمديرية تربية رام الله، ومن اليونسكو سونيا أبو العظام.
وافتتح الحواش الورشة، مشيراً إلى أهمية سياسة التعليم الجامع التي تعمل الوزارة عليها، وضرورة تعزيز دور مديري المدارس في تنفيذ هذه السياسة، مؤكداً على دور مدير المدرسة الشمولي في نجاح عملية دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في قطاع التعليم ودعم الهيئة التدريسية لتنفيذ سياسة التعليم الجامع.
من جهته، أشار راج إلى أهمية دور مديري المدارس؛ كونهم المشرفين على المعلمين، ولذلك فإنه من المهم تعزيز وعيهم بسياسة التعليم الجامع.
بدورها، قدّمت شيخة عرضاً توضيحياً حول مفهوم التعليم الجامع واستراتيجيته، والتي تتضمن 10 أهداف استراتيجية، فيما قدّم مدير مدرسة ذكور المغير مرزوق أبو نعيم تجربة المدرسة السابقة والأثر الإيجابي الذي أحدثته نشاطات التعليم الجامع في المدرسة. 
وشملت الورشة تشكيل مجموعات عمل تهدف للتركيز على أدوار كل من مديري المدارس والهيئة التدريسية والمشرفين التربويين ومرشدي التعليم الجامع ومشرفي التربية الخاصة؛ في إنجاح سياسة التعليم الجامع في المدارس المستهدفة.
من جهتها، أشارت جابر إلى أن هذا اللقاء سيتبعه تدريب كامل للهيئات التدريسية في 33 مدرسة حول التعليم الجامع، بحيث سيتم تنفيذ التدريب من قبل مرشدي التعليم الجامع والمشرفين التربويين وبمتابعة مشرفي التربية الخاصة.