click for full sizeتعلن هيئة الاعتماد والجودة في وزارة التربية والتعليم العالي عن ما يلي:
1.     التوقف الفوري عن منح الاعتمادات الخاصة لبرامج تعليمية جديدة وفي جميع المجالات والحقول التعليمية ولكافة مؤسسات التعليم العالي؛ إلى حين اعتماد مجلس التعليم العالي للخطةً الوطنيةً لتقنين التخصصات، ويستثنى من ذلك طلبات الاعتماد الخاص قيد التقييم، حيث سيتم التعامل معها حسب الأصول مع مراعاة نوعية البرنامج، وعدم التكرار، ومواءمة البرامج لرسالة المؤسسة ورؤية الوزارة.  
2.     تحذر الهيئة الطلبة من مغبة التسجيل في مؤسسات تعليمية غير معتمدة أو تخالف شروط الاعتماد الممنوح لها، وكذلك التسجيل في برامج تعليمة لم تحصل على الاعتماد الخاص حسب الأصول كما تظهر على موقع الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة (www.aqac.mohe.gov.ps)، حيث إن الوزارة لن تعتمد أية شهادات صادرة مستقبلاً عن برامج أو جهات غير مرخصة وقت الالتحاق.
3.     تحذر الهيئة مؤسسات التعليم العالي من استخدام مسميات تخالف ما ورد في قرارات الاعتماد العام، و/أو تقوم بالإعلان عن قبول طلبة في برامج تعليمية تحت مسميات لم يتم اعتمادها من قبل الهيئة، تحت طائلة المسؤولية، وصولاً إلى وقف الترخيص الخاص بتلك المؤسسة.
4.     تثمن الهيئة التزام موسسات التعليم العالي بالأنظمة والقوانين، وتهيب بها الالتزام بأعداد الطلبة المقبولين حسب قرارات الاعتماد الخاصة بكل برنامج، والالتزام بمعدلات القبول التي أقرها مجلس التعليم العالي لهذا العام 2017/2018، ومراعاة نسب القبول الموازي إلى القبول العادي بحيث لا تزيد هذه النسبة عن 10% في أقصى درجاتها.
5.     ستقوم الهيئة بمراقبة ومتابعة أعداد المقبولين ومعدلات القبول ونسبة الموازي إلى العادي وفي جميع التخصصات، مؤكدةً أنها ستتخذ الإجراءات القانونية المناسبة بحق المؤسسات المخالفة.
6.     ستلجأ الهيئة وفي حال قيام أيٍ من مؤسسات التعليم العالي بتجاوز السقوف المحددة لأعداد الطلبة والمحددة في الاعتماد الرسمي؛ بالطلب من الوزارة اقتطاع قيمة القسط الكامل من كل طالب من المساهمة الحكومية السنوية المخصصة للجامعات أو اتخاذ إجراءات تراها مناسبة.
تنتهز الهيئة الفرصة للتقدم للمؤسسات التعليمية قاطبةً وعموم الطلبة والأهالي بالتبريكات مع قرب انطلاق العام الدراسي القادم.