click for full sizeأعلن الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي أمين سر مجلس البحث العلمي د. فاهوم الشلبي أن الجامعات المحلية قدمت 20 مشروعاً لإنشاء مراكز تميز للبحث العلمي فيها، وذلك استجابةً للنداء الذي أطلقه المجلس ودعا فيه الجامعات لتقديم مشاريعها لهذا الغرض.

وأوضح د. الشلبي أن المشاريع التي قدمتها الجامعات تشمل مجالات عدة، أبرزها: الطاقة، علم المواد، البيئة، المياه، تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، الطب (أورام وجينات، هشاشة العظام)، وعلوم البحار.

وقال إن اللجنة العلمية المختصة والمؤلفة من ثمانية أعضاء في مختلف المجالات التخصصية قامت بإجراء تقييم أولي للمشاريع المُقدمة والبالغ عددها 20 واختارت 10 منها للتقييم النهائي الذي يشرف عليه محكمين من خارج فلسطين وهم أصحاب رتب علمية عالية.

وبيّن أمين سر مجلس البحث العلمي أن مجموعة من الخبراء من الجامعات الأردنية وصلوا فلسطين هذا الأسبوع وقاموا بزيارة بعض الجامعات للوقوف عن كثب على دقة المعلومات التي تحتويها المشاريع المُقدمة ومبررات إنشائها والآثار المترتبة عليها واطّلعوا على قدرات الباحثين في تلك الجامعات، مشيراً إلى أنه تم تقييم 5 من المشاريع، فيما سيتم تقييم المشاريع الخمسة الأخرى خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وكان مجلس البحث العلمي في الوزارة قد أطلق نداءً للتقدم بمشاريع لإنشاء مراكز تميز للبحث العلمي في الجامعات الفلسطينية، بحيث تسعى الوزارة بذلك لضمان القيام بأنشطة بحثية نوعية ومُركزة في مجالات محددة ذات أهمية وطنية ومجتمعية، وتهيئة بيئة بحث علمي تمكن الباحثين وطلبة الدراسات العليا من إجراء بحوث مبتكرة، إضافةً لتعزيز الترابط بين الجامعات والقطاعات الإنتاجية والخدماتية المختلفة من جهة، وبين الجامعات الفلسطينية ومراكز الأبحاث العالمية المتميزة في مجالاتها من جهة أخرى.

ويأتي ذلك كله انطلاقاً من رسالة الوزارة الهادفة لتنشيط ودعم البحث العلمي الذي يعد أساساً للتطور في المجالات كافة، ويساعد المجتمع في بناء اقتصاد مبني على المعرفة، وتسعى الوزارة لدمج البحث العلمي مع القطاعات المختلفة الأكاديمية والإنتاجية والخدماتية، وتوفير بنية تحتية وبيئة بحث علمي تمكن الباحثين الفلسطينين في مؤسسات التعليم العالي من العمل على مواجهة التحديات التي يواجهها المجتمع الفلسطيني.