click for full sizeأعلنت وزيرة التربية والتعليم العالي أ.د. خولة الشخشير عن بدء استقبال طلبات الحصول على قروض دراسية للطلبة المحتاجين في برنامجي البكالوريوس والدبلوم المتوسط في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، وذلك لحساب الفصل الدراسي الأول من العام 2014-2015م.

وأوضحت الوزيرة أن تقديم الطلبات يبدأ اعتباراً من اليوم 8/7/2014م، ولغاية يوم الثلاثاء 7/10/2014 م، بحيث تُقدّم الطلبات الكترونياً من خلال موقع "صندوق إقراض طلبة مؤسسات التعليم العالي في فلسطين"؛ ومن ثم تسليم الأوراق الثبوتية اللازمة مع ضرورة أن تكون هذه الأوراق مُحدّثة.

بدوره؛ بيّن المدير التنفيذي لصندوق إقراض الطلبة أ. مراد عبيد آلية تقديم الطلبات؛ والتي تبدأ بالدخول لمـــوقع الخدمات الإلكترونية للصندوقeservices.iqrad.edu.ps ، بواسطة اسم المستخدم ورقم المرور الخاص بكل طالب وطالبة، ومن ثم إدخال بيانات طلب القرض الإلكتروني والتأكد من حفظه.

كما بيّن عبيد أنه على الطلبة تسليم جميع الوثائق والمستندات الثبوتية المطلوبة لعمادات شؤون الطلبة في مؤسساتهم التعليمية، بحيث يتم بعد ذلك تدقيق الطلبات مباشرةً، ويستلم الطلبة نموذج إثبات تقديم طلب وتدقيقه، وأشار عبيد إلى أنه في حالة لم يُكمل أي من الطلبة هذه الخطوة، فإن الطلب غير مكتمل ويعتبر لاغياً.

ونوّه مدير الصندوق إلى أنه يتوجب على الطلبة الذين ليس لديهم حساب على موقع الخدمات الالكترونية للصندوق إنشاء اشتراك جديد للتمكن من إجراء الخطوات المذكورة أعلاه.

وبخصوص شروط الترشح للحصول على قرض؛ أوضح عبيد أنه يجب على المتقدمين أن يكونوا طلبةً منتظمين في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، وذلك في برنامجي البكالوريوس والدبلوم المتوسط فقط، وأن يكونوا محتاجين مادياً، وألا يكونوا حاصلين على منحة جامعية أو منحة تفوق أو مساعدة مالية تزيد عن حاجتهم حسب معايير الحاجة الموحدة.

وتابع عبيد " من شروط الترشح أيضاً أن يكون الطالب\ة قد اجتاز بنجاح فصلاً دراسياً على الأقل، وألا يقل المعدل التراكمي عن 65% لطلبة البكالوريوس و60% لطلبة الدبلوم، أو ما يوازيه حسب نظام المؤسسة التعليمية، كما يشترط أن يسجل الطالب\ة على الأقل 12 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الأول 2014-2015 م".

وبخصوص طلبة التعليم الموازي أوضح عبيد أن رسومهم تحسب وفق الرسوم المعتمدة العادية وليس حسب أسعار التعليم الموازي، مشيراً بشكل عام إلى أن نسبة القرض الذي يقدمه الصندوق في الفصل الدراسي لا تزيد عن 75% بما لا يتجاوز قيمة ال 1000 دينار أردني بأي حال من الأحوال للطالب الواحد.

ونوّه مدير الصندوق إلى أنه في حالة فقدان أي من الطلبة اسم المستخدم أو رقم المرور أو كلاهما عليه مراجعة دائرة شؤون الطلبة في مؤسسته التعليمية.