click for full sizeالإثنين 3/2/2014

عقدت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم الإثنين ندوةً تعريفية في جامعة القدس – أبو ديس؛ للتعريف ببرنامج (Horizon 2020)، وهو برنامج للإتحاد الأوروبي يهدف لدعم البحث العلمي والإبتكار، حيث حضر الورشة عدد كبير من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة.

بدوره؛ قدّم الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي ومنسق البرنامج في الوزارة د. فاهوم الشلبي؛ عرضاً توضيحياً حول البرنامج ومكوناته، وبيّن أن ميزانية البرنامج تزيد عن 70 مليار يورو ومدته سبع سنوات، حيث سيستمر من 2014 وحتى 2020 .

ووضّح د. الشلبي كيفية استفادة الباحثين الفلسطينيين من هذا البرنامج وآلية تقديم مشاريع بحثية وتقييمها وتمويلها، وقدم تحليلاً للنداءات البحثية التي تم نشرها حديثاً والبالغ عددها 151، وتحتوي على أكثر من 500 موضوعاً بحثياً في مجالات مختلفة، منها الطب، الطاقة،الأغذية، الزراعة، المواصلات وغيرها.

وأكد منسق البرنامج على أن هذه الندوة ستتكرر في كافة الجامعات الفلسطينية؛ وذلك لفتح الفرصة أمام الباحثين في التخصصات المختلفة للإستفادة من هذا البرنامج.

وبعد العرض الذي قدّمه د. الشلبي؛ تم فتح بابا النقاش أمام الباحثين وأعضاء هيئة التدريس حول البرنامج، وتمت الإجابة على كافة استفساراتهم.