click for full size

2016-02-21

بحث وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، في مكتبه برام الله، مع مدير وكالة التنسيق والتعاون التركي في فلسطين (TIKA) بولنت كوركماز عدة قضايا مشتركة لدعم التعليم.
وفي هذا السياق، أشاد صيدم بالعلاقة التاريخية بين فلسطين وتركيا والتي تجسدت في العديد من المجالات والميادين، لافتاً إلى أهمية هذا اللقاء الذي جاء في سياق بحث العديد من القضايا التعليمية المشتركة بين البلدين.
وأعلن صيدم عن تشكيل لجنة تربوية مشتركة بين تركيا وفلسطين من مهامها العمل على وضع التصورات والخطوات العملية، وبحث كافة الإمكانات لخدمة القطاع التعليمي الفلسطيني وتبادل الخبرات؛ بهدف ضمان الوصول إلى الغايات المنشودة، والعمل على استقبال وفد فني تربوي من تركيا لمتابعة كافة القضايا التي تم بحثها.
وأشار صيدم إلى أن اللقاء تضمن بحث سبل التعاون خاصة دعم التعليم في القدس وقطاع غزة، وتنفيذ برنامج رقمنة التعليم، ومواصلة بناء المدارس النموذجية، وزيادة عدد المنح المقدمة للطلبة الفلسطينيين، ودعم برامج التعليم المهني والتقني خاصة في ظل خطة الوزارة الرامية إلى تعزيز التعليم المهني من خلال دمج التعليم المهني بالتعليم الأكاديمي في مرحلة مبكرة.
وبين صيدم أن اللقاء بحث أيضاً البنود التي تضمنها الاتفاق الذي وقع مؤخراً في تركيا، مؤكداً على ضرورة ديمومة التعاون بين البلدين بما يسهم في تحسين نوعية التعليم وجودته.
من جهته، أشار كوركماز إلى البرامج والمشاريع التي تنفذها "تيكا" في العديد من دول العالم، مؤكداً على استعداد بلاده لمواصلة الجهود بين البلدين والعمل على تقديم الدعم الكامل لتطوير القطاع التعليمي.
وأكد على اهتمام بلاده بتعزيز التعاون مع الوزارة من خلال بحث اعتماد برنامج للتعليم المهني وخصوصاً في المجال السياحي، مما سيسهم في الحد من نسبة البطالة في صفوف الخريجين، مشيراً في السياق ذاته إلى التركيز على تعليم اللغة التركية في المدارس والجامعات وكذلك ابتعاث عدد من الطلبة لتعلم التركية.
وأكد أن تركيا ستقدم كل جهد مستطاع من أجل دعم التعليم في القدس وقطاع غزة، مقدماً شكره لوزارة التربية على الاهتمام الذي توليه لخدمة أطفال فلسطين وإحداث نقلة نوعية في النظام التربوي.
وحضر اللقاء عن الوزارة: الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير د. بصري صالح، والوكيل المساعد لشؤون الأبنية واللوازم م. فواز مجاهد، والقائم بأعمال مدير عام العلاقات الدولية والعامة نسرين ياسر عمرو، ومدير العلاقات الدولية نديم مخالفة، ورئيس قسم العلاقات العامة نيفين مصلح.