click for full size

2016-01-06

عقدت وزارة التربية والتعليم العالي من خلال الإدارة العامة للشؤون الإدارية، اليوم، ورشة عمل في المعهد الوطني للتدريب التربوي حول تطوير أسس التوظيف لهذا العام.
وشارك في فعاليات افتتاح الورشة كل من القائم بأعمال مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي صادق الخضور، ومدير دائرة شؤون الموظفين مهند أبو شمة، وممثلون عن هيئة تطوير مهنة التعليم، وطاقم الشؤون الإدارية في الوزارة.
ورحب الخضور بالمشاركين، مؤكداً أن المعهد الوطني يستهدف تعزيز المهارات واستضافة مثل هذه الفعاليات التي تستهدف إحداث نقلة نوعية في النظام التربوي.
من جهته، أوضح أبو شمة أن هذه الورشة تأتي في إطار حرص الإدارة العامة للشؤون الإدارية على ترجمة توجهات قيادة الوزارة وعلى رأسها الوزير صيدم بضرورة تحديث أسس ومعايير اختيار الكادر التعليمي في مختلف التخصصات لهذا العام، وهي تسبق التحضيرات السنوية استقبال طلبات التوظيف.
وأكد أن هذا اللقاء هو الأول ضمن سلسلة لقاءات سيتم عقدها؛ بهدف تطوير أسس التوظيف للكادر التعليمي، حيث يستهدف في المرحلة الأولى رؤساء أقسام الشؤون الإدارية في مديريات التربية والتعليم، وستتبعه عدة لقاءات تستهدف الجامعات والكليات وقطاع الخريجين.
وأشار أبو شمة إلى أن العمل في تطوير أسس التوظيف لهذا العام مبني على دراسات علمية وشراكة مع مختلف القطاعات؛ بهدف الوصول لأفضل الأساليب في عملية اختيار الكادر التعليمي، مشيراً إلى أن العمل جار هذا العام لتطوير اختبار التوظيف عبر توظيف المنهجيات العلمية الحديثة وحسب المعايير التربوية التي تضمن عملية اختيار الكادر التعليمي بطريقة مهنية.
وأبدى رؤساء الأقسام ملاحظاتهم على النظام المقترح، والأسس التي سيتم تبنيها معربين عن تقديرهم لهذه الخطوة التي تندرج في إطار تعزيز التشاركية والتكامل، وإشراك الميدان في بلورة القرارات، وتم في هذه الورشة مناقشة أفكار مختلفة لأسس التوظيف سيجري صياغتها وترتيبها بعد الإنتهاء من اللقاءات المزمع عقدها مع باقي الشركاء والخروج بتصور جديد.
وخلال الورشة قدم منسق هيئة تطوير مهنة التعليم في الوزارة حازم أبو جزر مداخلة أكد فيها أهمية المحاور التي تضمنتها الورشة وما تبعها من نقاشات هادفة.
وفي ختام الورشة، تم الاتفاق على منح الموضوع المزيد من النقاش في المستقبل للخروج بتصور واضح عن المنهجيات المقترح تبنيها وصولاً إلى بلورة نظام عصري.
وتولى إدارة فعاليات الورشة بالإضاافة إلى أبو شمة، رئيس قسم التوظيف في الوزارة رائد منصور، وأحمد نصار من الإدارة العامة للشؤون الإدارية.